Page 84 - web
P. 84

‫المتخصصـة فـي إسـتراتيجيات الأمـن الـوطني بهـدف إقامـة‬                                          ‫التعليم‬
‫وتطويـر العلاقـات معهـا والاسـتفادة مـن خبراتهـا لتوطيـن‬
                                                                                                     ‫والتدريب الأمني‬
                             ‫برامـج مماثلـة فـي الجامعـة‪.‬‬
                                                                  ‫‪ - 2‬التماسـك بيـن المجموعـات البشـرية يشـير هـذا العامـل‬
              ‫برنامج تطوير الكفاءات في الأمن الوطني‬               ‫إلـى علاقـات التعـاون والاحتـرام بيـن مجموعـات الهويـة‬
                                                                  ‫فـي المجتمـع وإلـى المـدى الـذي وصلـت إليـه الدولـة فـي‬
‫يهـدف برنامـج تطويـر الكفـاءات فـي الأمـن الـوطني لبنـاء‬          ‫مسـاندة الفئـات الضعيفـة فـي الُُمجتمـع وتضمينهـا في‬
‫القـدرات فـي مجـالات الأمـن مـن خلال دراسـة وتحديـد‬               ‫برامجهـا التي تهـدف إلـى منـع التميـز بيـن فئـات الُُمجتمـع‪.‬‬
‫احتياجـات القطـاع الأمني ورصـد آخـر المسـتجدات البحثيـة‬           ‫‪ - 3‬الإحسـاس بالأمـن الشـخصي والثقـة بيـن أفـراد المجتمـع‬
‫والتقنية في المجال من خلال متابعة للمؤسسـات العالمية‪،‬‬             ‫وهـو يشـير إلـى مـدى شـعور أفـراد المجتمـع بأنهـم‬
‫الأكاديميـة منهـا والبحثيـة العاملـة فـي مجـال الأمـن الوطني‪،‬‬     ‫يسـتطيعون الاعتمـاد علـى الدولـة وعلـى نسـبة الثقـة بين‬
‫والعمـل علـى نقـل المعرفـة والمهـارات والتقنيـات الحديثـة‬
‫للكفـاءات الوطنيـة بالتعـاون مـع جهـات وخبـراء متخصصيـن‬                                         ‫أفـراد المجتمـع الواحـد‪.‬‬

                                           ‫إقليمًيـًا ودولًيـًا‪.‬‬                             ‫برنامج المرأة والأمن والسلام‬
‫وفـي هـذا السـياق‪ ،‬يركـز البرنامـج بشـكل أسـاسي علـى‬
‫الموضوعـات التاليـة‪ ،‬ويمكـن أن تشـمل موضوعـات أخـرى‬               ‫يهـدف هـذا البرنامـج لدراسـة تأثيـر المـرأة علـى مختلـف‬
                                                                  ‫أبعـاد الأمـن والـسلام مـن خلال تبني منظور النـوع الاجتماعي‬
                          ‫وفًًقـا لاحتيـاج القطـاع الأمني‪:‬‬        ‫وتقاطعـه مـع مختلـف القضايـا الأمنيـة وفقـًًا لثلاثة مسـارات‬
‫	‪ -‬مناهـج البحـث العلمـي فـي مجـال الأمـن الـوطني والتي‬           ‫رئيسـة‪ :‬المـرأة كضحيـة للنزاعـات أو التطـرف العنيـف؛ المـرأة‬
‫تشـتمل علـى طـرق جمـع وتصنيـف وتحليـل المعلومـات‪.‬‬                 ‫كمرتكبـة للجريمـة؛ والمـرأة كعضـو فاعـل فـي بنـاء الـسلام‪،‬‬
‫‪ 	-‬مهـارات كتابـة الأوراق التحليليـة والتقاريـر السـرية وغيـر‬
                                                                                    ‫والتنميـة‪ ،‬ومكافحـة الإرهـاب‪ ،‬والتطـرف‪.‬‬
                                                                  ‫كمـا يهـدف هـذا البرنامـج إلـى رصـد نسـبة مشـاركة المـرأة‬
                                                                  ‫العربيـة فـي مؤسسـات إنفـاذ القانـون‪ ،‬مثـل‪ :‬الشـرطة والادعاء‬
                                                                  ‫والقضـاء وإدارات السـجون‪ ،‬ويسـعى إلـى دراسـة العوامـل‬
                                                                  ‫القانونيـة والثقافيـة التي تعـوق مشـاركة المـرأة فـي هـذه‬
                                                                  ‫المؤسسـات وآليـات التغلـب عليها‪ .‬بالإضافة إلـى تبادل الخبرات‬
                                                                  ‫والتجارب بين الدول العربية حول مشـاركة المرأة في الأجهزة‬

                                                                           ‫الأمنيـة التي حققـت نجاًحـًا لافًتـًا فـي هـذا الاتجـاه‪.‬‬

                                                                                         ‫برنامج إستراتيجيات الأمن الوطني‬

                                                                  ‫يهـدف هـذا البرنامـج إلـى بنـاء مصفوفـة للمخاطـر‬
                                                                  ‫والتحديـات الأمنيـة المحتملـة التي تؤثـر علـى الأمـن الـوطني‬
                                                                  ‫للـدول العربيـة وإلـى تقديـم رؤى وتحلـيلات أمنيـة حـول هـذه‬
                                                                  ‫التحديـات وكيفيـة الاسـتجابة لها والمسـاهمة من خلال ذلك‬
                                                                  ‫فـي صياغـة إسـتراتيجيات الأمـن الـوطني فـي الـدول العربيـة‪.‬‬
                                                                  ‫ويعمـل هـذا البرنامـج أيًًضـا علـى عقـد لقـاءات وورشـات عمـل‬
                                                                  ‫تبحـث فـي المخاطـر الجيوسياسـية التي تهـدد الأمـن فـي الدول‬
                                                                  ‫العربيـة‪ ،‬وفـي اقتـراح الإسـتراتيجيات المناسـبة لمواجهتهـا‪.‬‬
                                                                  ‫كمـا يقـوم هـذا البرنامـج بتوفيـر وترجمـة إسـتراتيجيات‬
                                                                  ‫الأمـن الـوطني للـدول الكبـرى وللـدول غيـر العربيـة الفاعلـة‬
                                                                  ‫فـي منطقتنـا‪ ،‬وعقـد ورشـات العمـل بشـأنها وكتابـة التقاريـر‬
                                                                  ‫عنهـا ونشـرها حتى تكـون فـي متنـاول أصحـاب القـرار السـياسي‬
                                                                  ‫والباحثيـن السياسـيين والأكاديمييـن‪ .‬بالإضافـة لذلـك‬
                                                                  ‫يقـوم هـذا البرنامـج بمتابعـة البرامـج الأكاديميـة العالميـة‬

                                                                                                                                     ‫‪84‬‬
   79   80   81   82   83   84   85   86   87   88   89